الفساد والفاسدين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفساد والفاسدين

فساد إداري ومالي يحدث ولا هناك من يتحرك
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هاجس تطوير البنى التحتية للتعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
دافع الهم عن الناس
دافع الهم عن الناس
المشرف العام


عدد الرسائل : 30
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 21/09/2007

هاجس تطوير البنى التحتية للتعليم Empty
مُساهمةموضوع: هاجس تطوير البنى التحتية للتعليم   هاجس تطوير البنى التحتية للتعليم Icon_minitime12.03.08 21:03

@@


بسم الله الرحمن الرحيم

يظل خادم الحرمين الشريفين أمده الله بالصحة والعافية ومديد العمر

راعي هذا الوطن والمشغول بتطوير خدماته التي تمس المواطن بشكل اساسي

ومن هذه الرعاية رعاية أبنائه الطلبة

الذين ظلوا لفترات طويلة يعيشون سراب التعليم

لعدم توفر البنى التحتية الملائمة والمناسبة للتعليم

ولكن وأخيرا وفي ظل سياسة خادم الحرمين الشريفين

سينقشع هذا السراب لتتجلى الصورة المشرفة للتعليم

وهذا ما أكده مسؤول في وزارة التعليم قبل عدة أشهر حيث صرح بالتالي :

ان الوزارة ستستغني عن جميع المباني المدرسية المستأجرة للبنين بنهاية الخطة الخمسية الثامنة (1432)هـ. وكشف في حديث لـ«عكاظ» النقاب عن تنفيذ وترسية اكثر من (3) الاف مشروع تعليمي في مختلف المناطق والمحافظات مؤكدا ان هذه المشاريع عند انتهائها ستقلص عدد المباني المدرسية المستأجرة للبنين من (4) الاف مبنى الى (1800) مبنى واضاف ونتوقع ان يساهم اعتماد الميزانية القادمة لخفضها الى (800) مبنى مستأجر. وبين م. الفوزان ان هناك (365) مشروعا يتم تنفيذها من فائض الميزانية المخصص لقطاع البنين بتكاليف تبلغ (1.7) مليار من ضمن (4) مليارات مخصصة للقطاع. واوضح ان الوزارة قامت بشراء اراض لمدارس البنين والبنات خلال العام الجاري بقيمة تجاوزت (1.2) مليار ريال مؤكدا ان توفير الاراضي يعتبر اكبر مشكلة تواجهها «التربية».ولفت الى توقف مشروع تأجير اجزاء من الاراضي المدرسية للقطاع الخاص نتيجة تحفظات من وزارة البلديات على المشروع.
وفي ما يلي نص الحوار:

365 مشروعا

كم يبلغ حجم الفائض المخصص للمشاريع المدرسية؟ وما هو عدد المشاريع المخصصة لقطاع البنين في هذا الفائض؟

- فائض الميزانية المخصص لوزارة التربية موزع على مرحلتين مرحلة اولى ومرحلة ثانية والاجمالي المخصص منه في المرحلتين
يبلغ ثمانية 8 مليارات للبنين والبنات وهذه المشاريع قسمت الى مرحلتين الاولى منها وزعت على مدى (4) سنوات بدءا من العام 1424/1425هـ واعتمد بعدها فائض ميزانية 1425/1426هـ وهذا تم توزيعه على (5) سنوات وحتى الان قبل بداية الميزانية المقبلة يكون لدينا (365) مشروعا للبنين وتشمل مجمعات ومدارس كبيرة واخرى صغيرة وتبلغ تكاليفها في حدود (1.7) مليار وقد تمكنت الوزارة حتى الان من انجاز ما نسبته (45%) من المشاريع المعتمدة في الفائض كترسية وانجاز.

قيمة المشاريع

وكم عدد المشاريع التي ستتمكن الوزارة من تنفيذها من مبلغ الفائض ثمانية 8 مليارات ريال؟

- المشاريع المدرسية تعتمد على عدد من المتغيرات طبقا للتغير الذي يطرأ في اسعار مواد البناء ولذلك القيمة محددة اما العدد فيعتمد على حجم التكاليف والدولة رفعت تكاليف بناء المجمعات المدرسية التي كانت محدده في السابق بـ(12) مليونا نتيجة لارتفاعها وزيادة اسعار البناء والمواد في الاسواق.

«1800» مستأجرة

وكيف تجدون مستوى تنفيذ المشاريع المعتمدة وهل يتوازى مع حجم الاعتمادات؟

- الاعتمادات المالية المخصصة للمشاريع المدرسية خلال السنوات الثلاث الماضية غطت اعتمادات لعشرين سنة ماضية ومع تزايد حجم الاعتمادات المخصصة لمشاريع البنين اصبح امامنا وضوح لخططنا المستقبلية وإلى ما قبل ما سيتم اعتماده لنا في الميزانية القادمة 1427/1428هـ سوف تتقلص اعداد المدارس المستأجرة لدينا من (4000) مدرسة الى (1800) مدرسة فقط بعد انجاز المشاريع الحالية وفي العام القادم نتوقع ان نحصل على اعتمادات ستساهم بخفض اعداد هذه المدارس الى (800) مدرسة في مبنى مستأجر ومع نهاية الخطة الثامنة (1432)هـ نتوقع مع استمرار هذا الدعم حل المشكلة الكبرى التي تواجهنا وهي مشكلة توفير اراض للمشاريع المدرسية وهو يمثل عائقا كبيرا أمامنا بالرغم من توفر الاعتماد المالية فالاراضي يملكها القطاع الخاص ويجب شراؤها وهذه تتطلب اجراءات عديدة حتى يتم التخصيص من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية أو اجراءات الشراء مع المالك وهذا العائق تبذل الوزارة جهودا كبيرة جدا لمحاولة التخلص من هذه المشكلة.

سرعة الاجراء

وما الحلول التي تراها الوزارة لحل هذه المشكلة؟

- الوزارة ترى ان تتم سرعة البت في شراء الاراضي ودائما الناس يتطلعون لان تدفع الدولة اموالا كبيرة في شراء الاراضي لذلك المفاوضات تأخذ وقتا طويلا والدولة ادركت حجم هذا العائق واتخذت عددا من الاجراءات للتغلب على هذا العائق.

«1.2» مليار للاراضي

وكم حجم المبالغ التي صرفت هذا العام لشراء الاراضي للمشاريع المدرسية؟

- في هذا العام تم شراء اراض للمشاريع المدرسية للبنين والبنات بقيمة اجمالية وصلت نحو (1.2) مليار ريال وما زلنا في احتياج كبير للاراضي والمشكلة تزداد في بعض الاحياء نتيجة عدم وجود ارض مخصصة للمرافق التعليمية فتضطر الوزارة لشراء اراض عشوائية غير مخصصة اصلا كمرفق تعليمي وهذه تأخذ اجراءات اطول والوزارة تسعى للتعاون مع البلديات لحل هذه المشكلات.

«1800» مشروع

وكم حجم الاحتياج من المشاريع المدرسية للميزانية القادمة؟

- الاحتياج مرتبط بعدد المدارس المستأجرة وطالما ان لدينا مدارس مستأجرة فهي احتياج وكما ذكرت لك سيبقى لدينا قرابة (1800) مدرسة مستأجرة وهذه فيها اعاقات اكثر من وجود الاعتمادات وتتمثل في عدم وجود الاراضي فمثلا في الرياض سيبقى لدينا قرابة (300) مدرسة مستأجرة وهذه لابد ان يتم شراء اراض لها.

«3» الاف مبنى

وكم عد المباني «المشاريع» الجاري تنفيذها الان؟

- لدينا في مشاريع مدارس البنين نحو (3) الاف مبنى مدرسي تحت التنفيذ أو في طريقه للتنفيذ والوزارة تستلم يوميا معدل مشروعين يتم الانتهاء منهما بشكل نهائي وهذه المشاريع تعتبر أكثر من طموحاتنا ومن توقعاتنا وامكانياتنا واحلامنا عندما نذهب لنناقش مع الدولة طلبا معينا نكتشف انه يرصد لنا أكثر مما طلبنا وهذا نتيجة وجود رغبة اكيدة وعزيمة جادة على التخلص من المباني المستأجرة وتوفير بناء نموذجي للمدارس.

500 مليون للتأهيل

وكم حجم الاعتمادات المتوقع تخصصها لاعادة تأهيل وترميم المباني المدرسية القائمة؟

- اهتمام الوزارة بالمباني القائمة لايقل عن اهتمامها بتنفيذ المشاريع الجديدة وذلك لان اعادة التأهيل توفر بنية تعليمية تسعى الوزارة لتوفيرها في كافة المدارس وفي العامين الماضيين تم اعتماد (500) مليون ريال لاعاددة تأهيل المباني بواقع (250) مليونا سنويا وهذا بخلاف الترميم والصيانة.

توقف تأجير المباني

اقرت الوزارة مشروع الاستفادة من المباني المدرسية الواقعة على شوارع تجارية بتأجير اجزاء منها على القطاع الخاص ولكن هذا المشروع لم يتحقق على الواقع.. فما هي الأسباب؟

- المشروع نفذ في بعض المدارس في جدة والدمام حيث اقتطع من اراضي بعض المدارس مساحات وتم تأجيرها ولكن قابلها بعض الاعتراضات من البلديات التي رأت أن هذا ليس دور وزارة التربية والتعليم وان استثمار الاراضي عمل يخص وزارة البلديات فقط وهناك لجنة مشكلة بين وزارة التربية ووزارة البلديات للنظر في هذا الموضوع وهذا المشروع كان من دواعي ظهوره وجود نقص في السيولة المخصصة للصيانة والان بحمدالله تحقق الدعم وقد لايكون له حاجة الان وقد توقف المشروع الان حتى يتم انهاء عمل اللجان المشكلة لدراسة هذا المشروع.

كليات المعلمين

وهل هناك مشاريع مخصصة لكليات المعلمين في الميزانية القادمة وأخص كلية المعلمين بالرياض؟

- حسب المناقشة مع اللجان المعنية فقد تم انهاء كافة الاجراءات لانتقال كليات المعلمين لوزارة التعليم العالي ومع الميزانية المقبلة سيعلن عن انتقال جميع مخصصات كليات المعلمين لوزارة التعليم العالي اما ما يخص كلية العلمين بالرياض فلم تتم مناقشة ما يخص الكليات لأن هذا يتم عن طريق وزارة التعليم العالي.

مبنى الوزارة

ومتى ستتم ترسية مشروع مبنى وزارة التربية الجديد؟

- بإذن الله ستتم ترسية هذا المشروع خلال الاسابيع القليلة القادمة وقد تم فتح مظاريف الترسية في الاسبوع الماضي وتبلغ تكاليفه أكثر من (400) مليون ريال وستكون مدة التنفيذ (3) سنوات .


حفظ الله خادم الحرمين الشريفين وأطال في عمره

ورزقه البطانة الصالحة

التي تعينه لا أن تعين عليه




@@
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hmom-almwatn.ahlamontada.com
 
هاجس تطوير البنى التحتية للتعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفساد والفاسدين :: وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي :: أخبار عن ومن الوزارة تهم المواطن-
انتقل الى: